ما هو تعريف الادمان

-A A +A

تعريف الإدمان

يبحث الكثيرون عن تعريف مرض الادمان أو مفهوم الادمان سواء بشكل عام أو من خلال علم النفس والصحة والنفسية وغيرها، وهذا ما سوف نستعرضه بالتفصيل خلال المقال الحالى؛ حيث سنتعرف على تعريف الادمان بشكل مستفيض وعلى أساس علمى.

ما هو تعريف الادمان


الإدمان ليس مجرد الاعتياد على تناول المخدرات فحسب بل إنه يمثل سلوكًا اجتماعيًا يمارسه الفرد في البداية، إما برغبته وإرادته وإما نتيجة لضغوط اجتماعية واقتصادية ونفسية تدفعه إلى التعاطي.

ومع استمراره في ممارسة هذا السلوك بصفة منتظمة يصبح غير قادر على الاستغناء عن المواد التي يتعاطاها، ومن ثم يفقد رغبته وإرادته وقدرته على العمل والإنتاج.

وهو الأمر الذي يدفعه إلى الحصول على المخدرات بأي وسيلة وزيادة الجرعة التي يتناولها من وقت لآخر؛

ومن ثم عدم القدرة على الاستغناء عنه لأن التوقف يحدث أعراض انسحابية على المدمن، كما يحدث أيضا أثارا سلبية على الصعيدين الاجتماعي والنفسي.

 تعريف الادمان بشكل عام

حالة من الاعتماد النفسي والجسمي، ناتجة عن تفاعل الفرد مع المادة المخدرة (الحشيش – العقاقير – الكحول) وتؤدي إلى استخدام قهري لهذه المادة المخدرة بصورة دورية أو متصلة.

وينتج عنها آثار سلوكية ونفسية وعقلية واجتماعية، ويشعر برغبة ملحة وقهرية للعقار يضطره إلى أن يزيد الجرعة، حتى يحصل على نفس التأثير.

ويعرفه الدكتور وليد نادى الإدمان بانه مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية والسلوكية التي تؤدي إلى استمرار الشخص في استخدام مادة أو سلوك معين على الرغم من الأضرار التي يسببها له.

تعريف الإدمان في علم النفس

يعرف الأستاذ الدكتور فرج عبد القادر طه الإدمان فى موسوعة علم النفس والتحليل النفسي بأنه حالة نفسية وعضوية تنتج من تفاعل الفرد مع العقار.

ومن نتائجها ظهور خصائص تتسم بأنماط سلوكية مختلفة تشمل دائما الرغبة الملحة في تعاطي العقار بصـورة مـسـتـمـرة أو دورية للشعور بآثاره النفسية والعضوية المرغوبة.

و لتجنب الآثار المهددة والمؤلمة التي تنتج من عدم توافره وقد يدمن المتعاطي على أكثر من مادة واحدة.

 والأنواع التي تحـدث إدمـانًـا فـي الـكـحـولـيـات والمخدرات مثل الأفيون ومشتقاته والكوكايين والحشيش والعقاقير المختلفة المنشطة والمطمئنة والمنومة.

وخصائص الإدمان هي الرغبة الملحة في الاستمرار على التعاطي والحصول عليه بأي وسيلة وزيادة الجرعة بصورة متزايدة لتعود الجسم على العقار والاعتماد النفسي والعضوي عليه.

والتعود على العقار يزيد الرغبة في الاستمرار على تعاطيه لما يسببه من شعور بالراحة ولتـحـقـيـق اللذة وتجنب الشعور بالقلق والألم.

ويحدث تعود للجسم بحيث تظهر على المتعاطي اضطرابات عضوية ونفسية شديدة عند امتناعه عن تناول العقار فجأة ومن ثم فإن علاج الإدمان يتطلب رعاية طبية مكثفة، ومستمرة لفترة من الوقت.

داخل إحدى المستشفيات المتخصصة – حسب طبيعة العقار وشدة الإدمان - لإمكان علاج آثار انسـحـاب تـأثيـر العـقـار من جسم المدمن.

وعلاج حالته النفسية التي أدت به إلى الاعتماد على أسلوب دفاعي خارجي بديلاً لفشل دفاعات الذات في وضع حلول ملائمة.

كما عرف الأستاذ الدكتور مصطفى سويف الادمان فى كتابه المخدرات والمجتمع نظرة تكاملية الصادر عن عالم المعرفة بالكويت بأنه: التعاطي المتكرر لمادة نفسية أو لمواد نفسية.

لدرجة أن المتعاطي (المدمن) يكشف عن انشغال شديد بالتعاطي، كما يكشف عن عجز أو رفض للانقطاع أو لتعديل تعاطيه.

وكثيرًا ما تظهر عليه أعراض الانسحاب إذا ما انقطع عن التعاطي، وتصبح حياة المدمن تحت سيطرة التعاطي إلى درجة تصل إلى استبعاد أي نشاط آخر.

تعريف الادمان حسب منظمة الصحة العالمية

عرفت منظمة الصحة العالمية الادمان أو الاعتماد عليه بأنه حالة نفسية وعضوية تنتج من تفاعل الفرد مع العقار، ومن نتائجها  خصائص تتسم بأنماط سلوكية مختلفة.

وتشمل دائما الرغبة الملحة في تعاطي العقار بصورة مستمرة أو دورية للشعور بآثاره النفسية والعضوية المرغوبة.

 و لتجنب الآثار المهددة والمؤلمة التي تنتج من عدم توافره ، وقد يدمن المتعاطي على أكثر من حاجة واحدة والأنواع  التي تحدث ادمانًا هي الكحوليات والأفيون والحشيش والعقاقير والحبوب.

بينما عرفته لجنة الخبراء في بحوث الأمم المتحدة المتفرعة عن هيئة الصحة العالمية بأنه حالة تسمم دورية أو مزمنة مضرة بالفرد والمجتمع، وهذه الحالة تكون نتيجة الاستخدام المتكرر لعقار طبيعي أو صناعي، وخصائص هذه الحالة تتلخص فيما يلي:

  • رغبة غلابة أو حاجة قهرية إلى الاستمرار في تعاطي العقار والحصول عليه بأية وسيلة.
  • ميل إلى زيادة الجرعة المتعاطاة.
  • اعتماد عضوي ونفسي عام على آثار العقار.
  • تأثير ضار بالفرد والمجتمع.

خاتمة

بعد أن استعرضنا يمكن القول أن مفهوم الادمان بشكل عام هو:

  1. الرغبة القهرية بمعنى الإلحاح والرغبة في الاستمرار في تعاطي المخدر والحصول عليه بأية وسيلة.
  2. الرغبة في زيادة الجرعات، وهو ما يعرف بالتحمل، وإن كان بعض المدمنين يظل على جرعة ثابتة.
  3. الاعتماد النفسي والعضوي على المخدر( بمعنى الخضوع والتبعية النفسية والعضوية لمفعول المخدر).
  4. ظهور أعراض نفسية وجسمية عند الامتناع المفاجئ، أو الانقطاع الفوري عن المخدر سواء كان ذلك بطريقة إجبارية أم اختيارية، وهو ما يعرف بسحب المخدر( الإقلاع).
  5. الآثار الناجمة الضارة والمدمرة على الفرد والمجتمع معًا

شارك المقال لتنفع به غيرك

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

https://www.dr4addiction.com/