هل يمكن علاج المدمن بالقوه

-A A +A

كيفية التعامل مع مدمن يرفض العلاج

من الصعب أن تجد شخص عزيز عليك يتألم ويعاني من الإدمان، كما أن علاج المدمن بالقوه من الأمور الأصعب، وخاصة عندما تتدهور وتسوء حالته الصحية ويصبح خطرا على نفسه وعلى المحيطين به.

قد يكون علاج المدمن بالقوه غير مجديا لأن العلاج يكون غير نابع عن رغبة منه ولكن بقاء المدمن فى المنزل دون علاج ومع تدهور صحته وتمكن الإدمان منه يمثل خطرا أكبر عليه وعلى المحيطين به فى أسرته والمجتمع بشكل عام.

كيفية التعامل مع مدمن يرفض العلاج
علاج المدمن بالقوه


معايير علاج المدمن بالقوه

تقول إلينور ستوركو عضوة الجمعية التشريعية لكولولمبيا البريطانية أن هناك بعض المعايير المتعلقة باتخاذ قرار بعلاج مدمن بالقوه وهى:

  • الجرعة التى يتناولها المدمن وهل يتم ذلك بشكل يومى أو على مدار أيام اسبوعيًا أم ماذا وغيرها
  • تناول المدمن للمخدر كادمان ام كشئ ترفيهي
  • وجود تهديد وخطر يشكله المدمن على نفسه ومن حوله.
  • التشاور مع طبيب علاج الإدمان أو الطبيب النفسى حول حالة المريض.
  • فقدان مدمن المخدرات القدرة على اتخاذ القرار بخصوص علاجه من الإدمان.

ايجابيات علاج المدمن بالقوه

  • حصول الشخص المقرب من المدمن على المزيد من المعلومات عن كيفية التعامل.
  • قد يكون العلاج بالقوة هو الفرصة والحل الوحيد لإنقاذ حياة المدمن.
  • حصول المدمن على العلاج السلوكى والذى قد يغير من فكره وقناعاته واتجاهاته نحو العلاج من الادمان.

مشكلات علاج المدمن بالقوه

قد يمكنك اتخاذ قرار العلاج بالقوة لشخص عزيز عليك يعاني من الادمان ولكن قد يكون هناك بعض العواقب السلبية تجاه ذلك ومنها:

  • قد تضعف ثقة المدمن بالأشخاص المحيطين به فى الأسرة.
  • قد تضعف استجابة المدمن لاستراتيجيات العلاج المقدمة له لعدم وجود رغبة حقيقية من فى العلاج من الإدمان.
  • قد تطول فترة العلاج بسبب عناد المدمن ورفضه العلاج الاجبارى بالقوة.
شاهد أيضًا: اجبار المدمن على التعافى

علاج المدمن بالقوه فى القانون المصرى

الكثير من الدول لديها بعض القوانين المتعلقة بالإدمان والعلاج بالقوه للمدمنين، ويتم إجراء ممارسات قانونية على بعض متعاطى المخدرات للخضوع لعملية التأهيل.

لم يتضمن قانون العقوبات أى عقوبة لعلاج المدمن بالقوه، وبما أن أعراض الادمان تتشابة إلى حد كبير مع الأمراض النفسية وخاصة عندما يكون يمثل المدمن خطورة على نفسه أو على حياته أو على من حوله.

فيمكن أن نسترشد بنص القانون رقم ٢١٠ لسنة ٢٠٢٠ بخصوص تعديل قانون رعاية المريض النفسى رقم ٧١ لسنة ٢٠٠٩ في المادة رقم 13 والتي نصت على.

أنه لا يجوز إدخال أي شخص إلزاميًا للعلاج بإحدى منشآت الصحة النفسية إلا بموافقة الطبيب النفسي، وذلك عند وجود علامات واضحة تدل على وجود مرض نفسي شديد يتطلب علاجه دخول إحدي منشآت الصحة النفسية، وذلك في الآتي:

1- قيام احتمال تدهور شديد ووشيك للحالة المرضية النفسية.

2- إذا كانت أعراض المرض النفسي تمثل تهديدًا جديًا ووشيكًا لسلامة أو صحة أو حياة المريض، أو سلامة وصحة وحياة الآخرين.

ماذا نفعل مع المدمن الذي يرفض العلاج؟

إن التعامل مع المدمن العنيد أو مدمن يرفض العلاج من الأمور المهمة والصعبة للغاية، كما أنه وقبل اتخاذ القرار بعلاج المدمن بالقوه، هناك بعض الخطوات التى يمكن السير عليها قد نقنع المدمن بالإقلاع عن الادمان والبدء فى مرحلة العلاج ومنها ما يلى:

اعرف اكثر عن المخدر

يجب  عليك التعرف على المادة المخدرة التي يتعاطاها المدمن ومدى تأثيرها عليه وكيف يمكن التعامل مع الأعراض الانسحابية لها ومتى يجب التوجه فورًا لطبيب أو مستشفى علاج الإدمان.

درجة الإدمان

من الأمور المهمة للغاية التعرف على درجة الإدمان التى وصل إليها الشخص من خلال التعرف بشكل دقيق على الجرعة التي يتناولها، وهل يتم التعاطي بشكل منتظم او متقطع وغيرها.

الدعم والمساندة

فى هذه المرحلة أظهر القلق والخوف والتعاطف مع المدمن اظهر الدعم وقدم النصيحة بشكل هادئ ودون تأنيب أو عنف.

تقنين الوضع المالى

يجب عليك اعادة النظر فى الجانب المادى وسهولة حصول المدمن على المال، حيث إنها من الأمور التى قد تسببت فى لجوء الكثير من الأشخاص إلى براثن الإدمان، وليس المقصود هنا التوقف عن الصرف على المدمن.

 ولكن ما نقصده هو إحكام السيطرة والصرف بحرص على المدمن حتى لا يقوم باستغلال هذه الأموال فى شراء المخدرات والعقاقير.

إسأل طبيب

إذا قمت بجميع الخطوات السابقة وغيرها ولم يجدى ذلك نفعًا ورأيت أن الحال يزداد سوءًا يوم بعد يوم، وقبل أن تقدم على علاج المدمن بالقوة، لابد أن تستشير طبيب أو معالج متخصص فى مجال الإدمان أو طبيب نفسى، ربما يقدم لك بعض النصائح أو الحلول فى هذا الشأن.

مدة علاج المدمن بالقوه

قد يستغرق العلاج من المخدرات عادة من شهر إلى ثلاثة أشهر، ثم يعقبها فترة العلاج السلوكى والتى تستهدف منع الانتكاسة وهى من الخطوات والمراحل المهمة والخطيرة وقد تستمر طويلا.

ولكن وبوجه عام إذا مر العام الأول بسلام ودون انتكاسة وعودة للمريض للمخدرات فهذا يعد نجاح ويقلل من الانتكاسة وخاصة مع تقدم السنوات.

ولا يكون التعافي من المخدرات داخل مصحات ومستشفيات ومراكز علاج الإدمان فقط بل مع اسرة المريض وفى الظروف والبيئة الطبيعية ومع باقي أفراد المجتمع لأن هذا هو التحدي الأكبر.

التبليغ عن مدمن للعلاج

بعد تقديم البلاغ تقوم لجنة من الأمانة العامة للصحة النفسية بالتوجه لفحص الحالة، فإذا وجدوا أن المدمن يعاني اضطرابات عقلية مصاحبة لإدمان فى هذه الحالة يتم إجبار المدمن على العلاج في مركز طبي مختص.

وإذا وجدوا أنه يتمتع بعقلية سليمة على الرغم من الإدمان فإنه يسمح له بالعلاج في البيت تحت الإشراف الطبي.

وهناك حالة تسمى "الشحن"، وفيها تقوم أسرة المدمن أو أقاربه كالأب أوالأم على سبيل المثال بأخذه بالقوة إلى المستشفى إذا شعروا بخطورة عليه وعلى أنفسهم، فى الوقت ذاته وفى ضوء القانون هذا غير مسموح له للزوجه؛ حيث قد تكون مستفيدة من ذلك أو صاحبة مصلحة فى هذا الشأن.

أيضا لو وجد شخص ما أن لديه جاراً يشك بأنه يتعاطى المخدرات وأصبح يمثل خطرًا عليه يمكنه إبلاغ الجهات الرسميه عنه لتعاين حالته، فإذا ثبت أنه يمثل خطراً سيقومون باتخاذ الإجراءات اللازمة بعمل اللازم. 

مع التنويه أن صاحب القرار هنا ليس القريب أو الجار، لكنه الطبيب المختص التابع للجهات الرسمية، لكن الجار او القريب كان دوره الإبلاغ فقط .

وفي هذه الحالة لا تسمح المستشفى الذى يعالج فيها المدمن  بخروجه إلا إذا وصل إلى نسبة شفاء محددة، وأنه لم يعد يمثل تهديدًا لنفسه ولمن حوله.

كيف ابلغ عن ابني المدمن

يمكنكم التعرف أكثر عن ذلك من خلال الاتصال بالخط الساخن رقم 116023 لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى

هل يجوز إجبار المدمن على العلاج؟

نعم يجوز إجبار المدمن على العلاج بالقوة، ولكن نتائج نجاح ذلك تكون قليلة مقارنة إذا تم إقناع المدمن بالعلاج بإرادته الحرة برغبته هو ذاته بالتعافى من المخدرات والعلاج من الإدمان.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن ابنى مدمن مخدرات من هنا

 

شارك المقال لتنفع به غيرك

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

https://www.dr4addiction.com/