المنصة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الإدمان

-A A +A

المنصة الوطنية الإلكترونية للصحة النفسية

المنصة الوطنية الالكترونية هى الأولى في مصر والوطن العربي التي تخدم تخصص الصحة النفسية وعلاج الإدمان والقائم عليها نخبة من المعالجين النفسيين والخبراء الدوليين.

تقدم المنصة خدمات حكومية مجانية فى مجال الصحة النفسية وعلاج الادمان لجميع المواطنين المقيمين فى مصر وذلك دون أى تمييز ولجميع الفئات العمرية المختلفة.

المنصة الوطنية الإلكترونية للصحة النفسية


كما يشرف على المنصة مجموعة من المعالجين النفسيين والخبراء الدوليين فى مجال الطب النفسى وعلاج الإدمان وبعض الكوادر التقنية والفنية من وزارة الصحة والسكان المصرية. 

والتي كانت نتاج للتعاون المثمر بين كلا من الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ومنظمة الصحة العالمية WHO 

أهداف المنصه الوطنيه للصحة النفسية 

تهدف المنصة إلى تقديم خدمات الصحة النفسية بشكل موسع واتاحتها للجميع وخاصة مع وجود عدم تكافؤ بين الطلب المتزايد على خدمات الصحة النفسية وعلاج الادمان وبين الموارد المالية والبشرية.

وكذلك المساهمة فى الحصول على الاستشارات والدعم النفسى بسرية تامة وبجودة عالية من خلال الرقمنة والخدمات الالكترونية. 

بالاضافة إلى التغلب على الوصمة من جراء الاصابة بالاضطرابات النفسية فى المجتمع المصرى، وأيضًا تقديم المعلومات السليمة للجميع وتصحيح المفاهيم والافكار المغلوطة. 

أقسام المنصة الوطنية للصحة النفسية 

المنصة تتوفر بلغتين اللغة العربية واللغة الإنجليزية وهي تنقسم لثلاثة أقسام:

القسم الأول:

هو محتوى تثقيفي وتوعوية لتوعية المستخدم بمعلومات علمية مهمة عن الصحة النفسية وعلاج الإدمان عن طريق عرض تخصصات العلاج النفسي والأمراض الشائعة في الطب النفسي العام والإدمان وطب نفس الأطفال والمراهقين وطب نفس المسنين.

والأعراض المصاحبة وكيفية التغلب عليها وآليات التعامل مع الأزمات النفسية للتمتع بصحة نفسية أفضل. 

كما تقدم الخدمات المتعلقة بالأمانة العامة للصحة النفسية والمراكز التابعه لها والحملات التوعوية وكذلك مواعيد وأماكن العيادات الخارجية التخصصية وغيرها.

القسم الثاني:

وهو خاص بالعيادة الافتراضية أو التطبيق عن بعد وتقديم الدعم الاستشارات النفسية عن طريق خطوات بسيطة ويقبل المستخدم ليقوم بعمل تقييم لحالته النفسية من خلال الاستبيان العام للصحة النفسية.

أو يقوم بطلب استشارة والدعم النفسي من خلال عمل حجز جلسة مع المعالجين النفسيين، ويمكن عمل الجلسة من البيت أو أي مكان هو يختاره مع الحفاظ التام على سرية الجلسات. 

وبعد الجلسة ومن خلال لوحة التحكم الخاصة بالمعالج يقرر المعالج يقيم الجلسة ويقوم بتسجيل وصف لحالة المستخدم ويستطيع أيضا الاطلاع على التاريخ الطبي للمستخدم. 

من ناحية اخري يستطيع المستخدم الاطلاع على وصف الحالة التي عمل المعالج وأيضا يتطيع تقييم الجلسة ويستعرض الاستبيانات اللي قام بها بالاضافة إلى امكانية قيام المستخدم بشاركة التجربة مع الآخرين والافادة من تجاربهم التي تمت مشاركتها.

القسم الثالث:

وهو خاص بالمشرفين على الموقع لمتابعة تقييم أداء المنصة ويتم فيه عرض أهم التقارير مثل التقارير الخاصة بمواعيد الجلسات العلاجية والتقارير الخاصة بالمستخدمين.

تتيح تسجيل عرض أهم الإحصائيات الخاصة بالبوابة الإلكترونية من معدل الأعمار وأكثر التخصصات التي تم تصفحها وعدد المستخدمين وعدد المعالجين وغيرها.

خدمات ومزايا المنصة الوطنية للصحة النفسية

منصة تفاعلية إلكترونية تستطيع من خلالها عمل محادثة مع المستخدم شات، هذا غير تحويل الحالات الطارئة إلى الخط الساخن للصحة النفسية وعلاج الإدمان 0800880700 وذلك لسرعة التدخل الفوري.

بالإضافة إلى الفيديوهات التوعوية المعروضة على المنصة عن الاضطرابات النفسية، وأهم الأحداث والأخبار الخاصة بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

كل الخدمات وأكتر تستطيع الحصول عليها بسهولة بمجرد التسجيل كمستخدم جديد على المنصة.

مدير المنصة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الادمان

الدكتورة سالي نوبي هى مديرة المنصه الوطنيه للصحة النفسية وعلاج الادمان

شاهد أيضًا هذا الفيديو للمزيد من المعلومات عن المنصة وكيفية التسجيل 

خطوات التسجيل على المنصة الوطنية للصحة النفسية 

تتم خطوات التسجيل تتم بشكل سلس جدا وبسيط من خلال تسجيل مستخدم جديد ويتم كتابة البيانات المطلوبة. بالوقت تستطيع تحديد جلسة مع أحد المعالجين على المنصة من الصفحة الرئيسية. 

اختار احجز الآن بعد ذلك تختار المعالج. لو كنت تعرف اسمه أو تريد مستشفى معينة هذا غير أنك تختار التخصص الخاص به، بعد الضغط على احجز الآن سوف يأخذك إلى صفحة مهمة.

وهى التعرف على حقوقك كمستخدم للمنصة ومنها حق المرضى النفسيين الحصول على تعامل باحترام وعدل وكرامة وحماية للخصوصية.

وأن يتلقى المرضى الخدمات المناسبة لأعمارهم وثقافتهم. مع التعرف على خيارات العلاج والبدائل المتاحة. الحصول على خدمة دون تمييز على أساس الجنس أو العرق أو نوع المرض أو العمر.

كما إنه غير مسموح بقيام تسجيل الجلسة مع المريض، وهذا وفقا للاتفاقيات الدولية فى هذا الشأن المتعلقة بحقوق المرضى النفسيين.

بعدما تقراها وتتأكد أن كل الأمور تمام تضغط استمرار، بالوقت تختار الميعاد المناسب لعمل الجلسة، ثم بعدها تأكيد الحجز. 

بعدها العودة للوحة التحكم ومن خلالها تضغط على رابط الجلسة الذي يبدأ لك الجلسة عن طريق جوجل ميت، وبدون انضمام للجلسة، وتنتظر المعالج حتى يسمح لك بأن تنضم للجلسة معا. 

على الجانب الأخرى  حتى يدخل المعالج الجلسة لابد أن يقوم تقريبا بنفس الخطوات لكن بشكل مختلف من خلال تسجيل الدخول كمعالج ويتوجه للوحة التحكم.

ثم يطلع على جدول جلساته ويختار الجلسة ويفتح جوجل ميت، ويسمح لك أن تنضم للجلسة وتتم الجلسة في سرية تامة.

الدخول للمنصة الوطنية للصحة النفسية

يمكن الوصول أو دخول المنصة الوطنية للصحة النفسية من خلال الرابط التالى من هنا 

أو من خلال مسح الكود التالى من خلال برنامج قارئ الأكواد على التليفون المحمول 

موقع المنصة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الادمان


أو أن تكتب فى محرك البحث جوجل فى خانة البحث (المنصة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الإدمان)

خاتمة

رفع القائمين على المنصة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الإدمان شعار هذه ليست مجرد خطوة للأمام بل خطوة لزيادة الاطمئنان.


شارك المقال لتنفع به غيرك

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

https://www.dr4addiction.com/