إدمان العمل وعلاجه بقلم: الدكتورة هلا السعيد

-A A +A

ما الفرق بين الشعف وادمان العمل 

يخلط الكثيرون بين الشغف بالعمل أو الإنتاجية والإدمان المرضي، إذ يوجد خيط رفيع يفصل بينهما، وقد يلجأ البعض احيانا لصب تركيزهم في العمل لتفادي التفكير في أمور أخرى يحاولون تجنبها، وهو ما قد يسبب إدمان العمل.

ما هي الأعراض التي تدل على انغماس الشخص وإصابته بإدمان العمل؟ إن الهوس المستمر بالعمل وعدم وضع حد فاصل بين العمل وجوانب الحياة الاجتماعية.

ما الفرق بين الشعف وادمان العمل
الدكتورة هلا سعيد معالج نفسى - قطر


عوامل قد تقود الفرد إلى التعرض لأزمات صحية ونفسية جسدية، فيما حذرت دراسة من أن إدمان الشخص على العمل.

يمكن أن يقود صاحبه إلى الإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهري، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

إدمان العمل

في البداية نحب أن نوضح أن العمل هو واجب على كل شخص هي مسؤولية عليه لإثبات وجوده ليعول لأسرته، ليعول نفسه أيضًا يثبت اجتهاده ونجاحه وتحقيق ذاته.

فالعمل واجب على كل شخص فبالتالي هنا حبنا للعمل هو شغف يعتبر شغف للعمل أن يمارس عمل معين آثاره تكون إيجابية عليه وعلى المجتمع الذي يعيش فيه.

بعكس ادمان العمل، نحن نصل لمرحلة الإدمان عندما يبدأ الواحد يشتغل فوق طاقته عمل إضافي عمل غير طبيعي عمل قهري.

هنا نكون وصلنا لمرحلة إدمان العمل، وهنا إنتاجه غير إيجابي إنتاجه سلبي على الشخص وعلى المجتمع الذي نعيش فيه.

فيوجد فرق ما بين الشغف وما بين إدمان العمل. وإدمان دائما ليست تعني أو ليست شرط أنه يعمل لساعات إضافية أنه منتج أو أن يكون مردودها إيجابي ممكن يكون المردود سلبي.

ولذلك تم إدمان أو إدراج إدمان العمل في آخر إصدار من الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض والاضطرابات النفسية DSM5 الصادر عن جمعية الأطباء النفسيين الأمريكية.

خطورة إدمان العمل

قبل أن نقول ما هو المردود، سنقول ما هي الصحة النفسية؟ الصحة النفسية هي التوازن والتوافق النفسي للشخص، كيف يصل إلى هذا التوافق من خلال توافقه مع نفسه وتوافقه مع المجتمع؟

شعوره بالسعادة شعوره بالرضا وأيضا خلوه من الأمراض سواء أمراض عضوية أو أمراض نفسية الإدمان في العمل هو بوصوله لمرحلة هو يكون عنده اضطرابات نفسية، ولا يتمتع بالصحة النفسية، لديه قلق وعنده توتر عنده إجهاد أمور كثيرة تؤثر على حياته.

وبالتالى هو يعاني من اضطرابات نفسية، مشاكل سواء كانت على مستوى الصحة أو على المستوى المجتمعي أو المستوى الأسري.

أسباب ادمان العمل

ممكن يكون المدير يضغط عليه في ساعات للعمل، ممكن هو يهرب من ضغوط نفسية ومشاكل أو أنه يريد يزيد دخله.

ايضا عندما يعمل الفرد بكثرة تزيد مشاكله؛ لأنه متوتر وغير مستقر نفسيا، فبالتالي سيؤثر على علاقته مع أسرته بسبب الساعات الإضافية التي هو يشغلها ما عنده ويك إند.

ما عنده إجازة ما يقدر يسافر ولا يقدر يعود مع أسرته أيضا مشاكله في العمل العصبية والنرفزة والتوترات التي هي تكون موجودة عنده تجعله أنه يدخل في خلافات ومشاكل نفسية ومشاكل أيضا ما بين زملائه في العمل.

وبالتالى يمكن القول أن الإدمان على العمل يؤدي إلى مشاكل في العلاقات الاجتماعية والعائلية. والعكس كذلك أن الفرد يكون أصلا لديه مشاكل في علاقاته الاجتماعية مما يؤدي إلى ادمان العمل.

أعراض إدمان العمل

من بين أعراض إدمان العمل أن يصبح الفرد يرى في أن ممارسته للعمل هي أفضل الممارسات في حياته على الإطلاق.

طبيعي أن الشخص هو يكون يمارس العمل بطريقة تفوق القدرة أو تفوق الصعاب أو قدراته وإمكانياته. هو ليس لديه شعور أنه مخطئ.

هو يشعر أنه مضبوط أنه صح وأن ساعات العمل الإضافية هي سوف ترفعوا عند إدارته عند مديره، أنه سوف يثبت وجوده.

هذا شعوره لكن من يحكم عليه؟ إن الأشخاص الذين حوله هم الذين يحكمون عليه، وعلى أدائه فبالتالي أداؤه يكون منخفض بسبب ما يعاني به.

لقد أصبح عبد لدى العمل ويحرم من أمور كثيرة، من الاستمتاع بالحياة لأنه استنزاف طاقته كلها من خلال العمل.

حتى الدراسات أشارت إلى أن الدول عندما حددوا عدد ساعات معينة للموظف أجبروا أنه سنويا لازم يطلع إجازات، لأهميتها الكبرى لاستمرار الإنتاج وجودة الإنتاجية.

نسبة الرجال والنساء فى إدمان العمل

هل هذه الظاهرة أو الحالة منتشرة بالتساوي بين الرجال والنساء أم هناك فروق؟ الإحصائيات أن ادمان العمل موجود بكثره لدى الرجال أكثر من النساء.

كما نرى أن المرأة أصبحت تنطلق يعني تخرج للعمل وتثبت وجودها، وتقضى باقى الساعات بالعمل فى البيت، فأصبح الضغط على الطرفين سواء كان رجل أو امرأة.

 علاج إدمان العمل

في نوع من العلاج اسمه العلاج النفسي أو السلوكي المعرفي. أول شيء ينتبه لنفسه أعترف أنني أنا وصلت لهذه المرحلة الخطيرة وأضع خطتي كيف لازم أوقف وأقول ستوب.

وأحدد وقت لرياضتي ووقت للاسترخاء وإلى عائلتي وقت للحياة الاجتماعية وآخر للسفر، ولو أنا وجدت نفسي أنى لا أقدر أن أعمل هذا الشيء مع نفسي، فهنا يجب أن أضطر إلى اللجوء للمتخصصين كالأطباء والمعالجين النفسيين لكى يساعدونى.

 

شارك المقال لتنفع به غيرك

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

https://www.dr4addiction.com/