انواع الادمانات | الأعراض وطرق التعافى

-A A +A

الادمانات أنواعها وأعراضها وعلاجها

تعد الإدمانات من أكبر المشاكل التي تواجه المجتمعات في العالم، وتشمل مختلف أنواع الإدمانات مثل الإدمان على المخدرات والكحول والألعاب الإلكترونية والإنترنت والجنس وغيرها. وتتسبب الإدمانات في تدمير الحياة الاجتماعية والصحية والنفسية للأفراد والمجتمعات بأكملها.

لا يقتصر الإدمان على المخدرات فقط بل هناك العديد من انواع الادمانات، والتي لها انعكاساتها السلبية على الفرد وعلى المجتمع، وسوف نستعرض فى هذا المقال الكثير من أنواع الإدمان غير المنتشرة والتى قد تسبب العديد من المخاطر.

الادمانات أنواعها وأعراضها وعلاجها


أنواع الإدمانات

يمكن تقسيم الادمانات إلى ادمانات مادية كإدمان المواد المخدرة بمختلف أشكالها وادمانات سلوكية وهي عبارة عن أفعال وتصرفات يمارسها الفرد بشكل قهرى ولها خلفية نفسية، وبشكل عام يمكن القول أن هناك الكثير من انواع الادمانات مثل:

  • ادمان المخدرات
  • ادمان الكحول
  • ادمان القمار
  • ادمان الادوية
  • ادمان الانترنت
  • إدمان المخدرات الرقمية
  • ادمان الهاتف
  • ادمان الجنس
  • إدمان العمل
  • إدمان الإباحية
  • ادمان النيكوتين
  • إدمان الطعام
  • ادمان العلاقات العاطفية
  • ادمان المخاطر
  • ادمان الإعالة
  • ادمان الكافيين

انواع الادمانات المادية

سوف نستعرض هذه الأمثلة من انواع الادمانات المادية أو الكيميائية:

ادمان الكحول

يمكن تعريف ادمان الكحول Alcoholism بأنه رغبة بدنية نفسية شديدة فى شرب المواد الكحولية مثل البيرة والويسكى وغيرها، مع ضعف القدرة فى السيطرة على النفس لعدم القيام بذلك.

ومن أعراض إدمان الكحول، عدم القدرة على التحكم فى الكمية التى يشربها الفرد والحاجة الملحة الدائمة فى الشرب والاستمرار فى ذلك رغم الآثار المدمرة والمشكلات الصحية والنفسية والاجتماعية التى قد تطال الفرد.

 مع الاحتفاظ بالمواد الكحولية فى أى مكان حتى فى السيارة ومكان العمل والسفر وغيرها بالاضافة إلى فقدان الشغف و الهوايات والنشاطات الاجتماعية.

أما عن علاج ادمان الكحول فيمكن من خلال سحب سمية الكحول مع جسم المريض مع تقديم بعض الأدوية لمنع بعض الأعراض مثل الهذيان الارتعاشي والهلوسة مع الدعم النفسى والسلوكى حتى لا ينتكس المريض ويعود للشرب مرة اخرى.

ادمان الادوية

اضطراب يصيب كيمياء المخ بسبب التناول المستمر للأدوية وعدم القدرة على التوقف عنها نتيجة التعود عليها؛ على الرغم من معرفة الفرد بالمشكلات النفسية والاجتماعية والمهنية والجسدية التي قد تنشأ من استخدامها. ومن أمثلة ذلك أدوية المسكنات وخاصة التى يدخل الأفيون فى تركيبها.

ومن أعراض إدمان الأدوية الحرص الشديد والحاجة الملحة في تناول الأدوية بشكل مستمر والعزلة والانطواء والأرق وفقدان الشهية وتقلبات المزاج وعدم التحدث مع الآخرين وصعوبات التنفس والرغبة فى النوم.

وفيما يتعلق بعلاج إدمان الأدوية، فإنه لا يوجد علاج واحد محدد لكل الحالات بل يختلف من فرد لأخر حسب نوع المادة التى أدمنها المريض والمدة الخاصة بذلك. 

ولكن من الممكن علاج ذلك من خلال سحب المادة من الجسم والعلاج الدوائى والتعامل مع الأعراض الانسحابية وكذلك الدعم النفسى والسلوكى والاجتماعى من المحيطين بالمريض حتى يتعافى بشكل نهائى.

انواع الادمانات السلوكية

من أمثلة الادمان السلوكى ما يلى:

إدمان القمار

ادمان الميسر أو القمار هو اضطراب نفسى يتمثل فى الولع الشديد فى المقامرة من أجل الحصول على مكاسب مستمرة كبيرة مع عدم القدرة على التحكم فى النفس والتوقف عن اللعب حتى لو تعرض الشخص لخسائر فادحة؛ نظرا لقيام القمار بتحفيز بعض مراكز المكافأه بالمخ لدى الشخص.

المدمن على القمار قد يرتكب الكثير من السلوكيات السلبية مثل الكذب والسرقة وغيرها وقد ينتهى به الحال إلى خسارة الكثيرون من حوله وتبديد كل أمواله.

ومن أعراض إدمان القمار التفكير دوما فى لعب القمار، والشعور بالنشوة والإثارة أثناء اللعب، وعدم القدرة على التوقف والشعور بالحزن والغضب الشديد فى حالة عدم اللعب.

 مع استخدام القمار كوسيلة للتخفيف والهروب من الضغوط والمشكلات بالاضافة فشل العلاقات المهنية والشخصية للفرد والتعرض لأزمات مالية كبيرة.

ويمكن علاج الادمان على القمار من خلال إجراء بعض الاختبارات النفسية للمريض وفحص حالته البدنية بالكامل، ورصد الأعراض التى يعانى منها بدقة، مع تقديم خطة علاج سلوكى معرفى.

كذلك تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب لتحسين الحالة المزاجية والنفسية ولتسهيل مهمة العلاج بالاضافة إلى دعم الأسرة للمريض.

إدمان التسوق

ادمان التسوق أو الشراء Oniomania هو احد انواع الادمان السلوكى والذى يشير إلى رغبة الفرد فى الشراء فقط من أجل التخفيف عن عن ضغوط يمر بها.

أو نتيجة لأنه يعانى من بعض الاضطرابات النفسية كالاحباط والقلق وغيرها؛ حيث يكون الشراء ليس بدافع الاحتياج بل حيلة للهروب من مشكلة نفسية يواجهها.

ومن أعراض إدمان التسوق الرغبة الشديدة للغاية فى الشراء، وشراء أشياء لن يستخدمها أو قد تكون باهظة الثمن والكذب على أفراد أسرته والأصدقاء أثناء تلك العملية.

مع احساس بمتعة ونشوه كبيرة أثناء عملية الشراء، لكن سرعان ما ينتهى هذا الشعور بالسعادة بعد اتمام عملية الشراء كما ينتاب الفرد احساس بالندم وكذلك الشعور بالاحباط.

ويمكن علاج مشكلة إدمان التسوق بداية التعرف على المشكلة النفسية التي تقترن بالشراء والتعامل معها والعمل على علاجها.

كذلك تقليل الموارد المالية للفرد، مع تدريب الفرد على عادات جديدة سليمة بديلا عن عادة الشراء الجنونى الخطيرة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

https://www.dr4addiction.com/