تعريف الإدمان حسب معايير دليل DSM- 5

-A A +A

تعريف الإدمان حسب DSM 5

دليل DSM هو اختصار لـ Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders، وهو دليل تشخيصي يستخدم على نطاق واسع في مجال الصحة النفسية لتشخيص الاضطرابات النفسية والعقلية المختلفة. 

يتم إصدار DSM من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) ويتضمن وصفًا مفصلاً للأعراض المرتبطة بالاضطرابات النفسية المختلفة والمعايير التشخيصية اللازمة لتشخيص هذه الاضطرابات.

تعريف الإدمان حسب DSM 5


يتم تحديث دليل DSM بشكل دوري وتحسينه لتحسين الدقة والموثوقية والفعالية في تشخيص الاضطرابات النفسية. ويهدف DSM إلى توفير لغة مشتركة للتشخيص والعلاج والبحث في مجال الصحة النفسية.

ويتضمن دليل DSM بالتحديد:

  • وصف مفصل للأعراض المرتبطة بالاضطرابات النفسية المختلفة.
  • معايير التشخيص اللازمة لتشخيص هذه الاضطرابات.
  • العوامل النفسية والاجتماعية والثقافية التي يجب مراعاتها عند تشخيص الاضطرابات النفسية.
  • العلاجات الشائعة المستخدمة لعلاج الاضطرابات النفسية المختلفة.

جميع نسخ واصدارات الدليل التشخيصى الاحصائى DSM 

DSM-I (الدليل التشخيصي الأول) – 1952

كانت هذه أول نسخة من دليل DSM وتضمنت تصنيفًا للأمراض النفسية والمسميات الشائعة لها، وكان يستخدم في ذلك الوقت بشكل رئيسي في المستشفيات النفسية.

DSM-II (الدليل التشخيصي الثاني) – 1968

تم تحديث DSM-I واضافة تصنيف للأمراض النفسية الجديدة والتي تم تحديدها فيما بعد بما في ذلك الاضطرابات النفسية الخطيرة والاضطرابات النفسية الشديدة.

DSM-III (الدليل التشخيصي الثالث) – 1980

كانت هذه النسخة مرجعًا هامًا في تطور تشخيص الاضطرابات النفسية، حيث تم تحديد معايير التشخيص الدقيقة والمنهجية التي يمكن استخدامها لتشخيص الاضطرابات النفسية، وتم تضمين العديد من الاضطرابات النفسية الجديدة في DSM-III.

DSM-IV (الدليل التشخيصي الرابع) – 1994

تم تحديث DSM-III وتوسيعه لتشمل المزيد من الاضطرابات النفسية وتحديد معايير التشخيص الدقيقة والمنهجية التي يمكن استخدامها لتشخيص الاضطرابات النفسية.

DSM-IV-TR (الدليل التشخيصي الرابع، الإصدار المنقح) – 2000

تم تحديث DSM-IV وتوسيعه لتشمل المزيد من الاضطرابات النفسية وتحديد معايير التشخيص الدقيقة والمنهجية التي يمكن استخدامها لتشخيص الاضطرابات النفسية.

DSM-5 (الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، الإصدار الخامس) – 2013

تم تحديث DSM-IV-TR وتحسينه لتحسين دقة التشخيص والتوافق بين المعالجين النفسيين حول العالم.

وتم تضمين المزيد من الاضطرابات النفسية والمعايير التشخيصية الجديدة مثل مجموعة من الاضطرابات ذات الصلة بالتكنولوجيا مثل اضطراب الإدمان على الإنترنت.

تعريف الإدمان حسب الدليل التشخيصى والاحصائى الخامس DSM-5

يشير الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، المعروف باسم DSM-5، إلى أن الإدمان هو اضطراب مزمن يتميز بسلوك تعاطي المواد الكيميائية (المخدرات) 

أو الأنشطة السلوكية (مثل القمار) بشكل متكرر ومتكرر على الرغم من الآثار الضارة الناجمة عن ذلك.

ويتميز الإدمان بأنه يتسبب في تغييرات في الدماغ تؤدي إلى التعرض لتحفيز مكافأة مفرط والرغبة الشديدة في التعاطي المستمر للمواد الكيميائية أو الأنشطة السلوكية بغض النظر عن التبعات السلبية الناتجة عن ذلك.

ويتم تشخيص الإدمان بناءً على مجموعة من المعايير المحددة التي تشمل على الأقل اضطراب الاستخدام المضر بالمخدرات، فضلاً عن ظهور أعراض الإدمان الأخرى

مثل الرغبة الملحة في تعاطي المواد الكيميائية أو الأنشطة السلوكية، والصعوبة في السيطرة على التعاطي، والتحمل المتزايد لتأثير المواد الكيميائية أو الأنشطة السلوكية.

وانسحاب العقاقير، والاستخدام المستمر على الرغم من التبعات السلبية الناجمة عن ذلك.

ومن المهم الإشارة إلى أن التشخيص الدقيق للاضطرابات المرتبطة بالإدمان يتطلب تقييم شامل للعوامل النفسية والطبية والاجتماعية والبيئية.

ويجب أن يتم من قبل متخصصي الصحة العقلية المؤهلين وفقًا للإرشادات الأخيرة في المجال.

ما هي الإضطرابات النفسية و العقلية المرتبطة بالإدمان على المخدرات من خلال dsm5؟

يشير الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، المعروف باسم DSM-5، إلى عدة اضطرابات نفسية وعقلية مرتبطة بالإدمان على المخدرات، وفيما يلي بعض الإضطرابات المرتبطة بالإدمان المذكورة في DSM-5:

  1. اضطراب الاستخدام المضر بالمخدرات: وهو يشمل الإدمان على المخدرات والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية واجتماعية ونفسية.
  2. اضطراب انسحاب العقاقير: وهو يحدث عندما يتوقف الشخص المدمن عن تناول المخدرات المعتادة، ويصاب بأعراض نفسية وجسدية مؤلمة.
  3. الاضطرابات النفسية المزمنة المرتبطة بالمخدرات: وهي اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات الشخصية التي يمكن أن تتطور بشكل مباشر أو غير مباشر بسبب الإدمان على المخدرات.
  4. الاضطراب النفسي الناتج عن استخدام المخدرات: وهو يحدث عندما يتسبب استخدام المخدرات في تغييرات في السلوك والمزاج والقدرة العقلية للشخص المدمن.

يجب الإشارة إلى أنه يمكن أن يكون هناك تداخل بين الإضطرابات النفسية والعقلية المرتبطة بالإدمان على المخدرات وغيرها من الاضطرابات النفسية. لذلك ، يجب استشارة الطبيب المختص للتشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

ماذا تعرف عن DSM وكيف يستخدمها المعالج النفسي وبماذا يختلف عن ICD ؟

DSM (Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders) هو دليل تشخيصي يتم استخدامه على نطاق واسع في الولايات المتحدة وفي العديد من الدول الأخرى لتشخيص الاضطرابات النفسية والعقلية. 

يتضمن DSM وصفًا مفصلاً للأعراض المرتبطة بالاضطرابات النفسية المختلفة والمعايير التشخيصية اللازمة لتشخيص هذه الاضطرابات. 

يتم تحديث DSM بشكل دوري لتحسين الدقة والموثوقية والفعالية في تشخيص الاضطرابات النفسية.

يستخدم المعالج النفسي DSM لتشخيص الاضطرابات النفسية والعقلية وتحديد العلاج المناسب. يتيح DSM للمعالج النفسي تحديد نوع الاضطراب الذي يعاني منه المريض وتحديد العلاج الأنسب للمرض والإدارة المناسبة للأعراض المرتبطة به.

ومن ناحية أخرى، ICD (International Classification of Diseases) هو نظام تصنيف دولي يستخدم على نطاق واسع لتصنيف الأمراض والاضطرابات الصحية بما في ذلك الاضطرابات النفسية. 

يتم تطوير ICD بواسطة منظمة الصحة العالمية (WHO) ويستخدم في جميع أنحاء العالم كأداة لتحديد أنواع الأمراض وتحسين الرعاية الصحية.

الاختلاف الرئيسي بين DSM و ICD هو أن DSM يركز بشكل أساسي على الاضطرابات النفسية والعقلية، في حين يغطي ICD جميع الأمراض والأضرار الصحية بما في ذلك الاضطرابات النفسية. 

وعلاوة على ذلك، يعتمد DSM بشكل أكبر على الوصف العلمي للأعراض والمعايير التشخيصية اللازمة لتشخيص الاضطرابات النفسية، في حين يركز ICD بشكل أكبر على التصنيف المعياري للأمراض والأضرار الصحية.

شارك المقال لتنفع به غيرك

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

https://www.dr4addiction.com/